أ/حسن عبد الرحيم الثقفي
عدد المساهمات : 3 رصيدك من النقاط : 9 تاريخ التسجيل : 30/04/2011
| موضوع: حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه الإثنين مايو 23, 2011 9:02 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . من خلال هذه النافذه أضع آخر باب من أبواب قواعد الثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره,وتأنيثه , تمييزه . أرجو من الله العلي القدير التوفيق و النجاح للجميع الطلاب
[font=Times New Roman]
[size=24]العدد: تذكيره وتأنيثه، إعرابه، تمييزه أولا: الأعداد من 1-10
س1: متى يذكر العدد؟ ومتى يؤنث؟ مع التمثيل. ج1: 1: العددان (واحد واثنان) يطابقان المعدود تذكيرا (حضر طالب واحد)، وتأنيثا (حضر طالبتان اثنتان). 2: الأعداد من (ثلاثة إلى عشرة) تخالف المعدود تذكيرا (حضر ثلاثة طلاب)، وتأنيثا (حضر ثلاث طالبات). س2: كيف يعرب العدد؟ ج2: 1: الأعداد المفردة من واحد إلى عشرة (عدا اثنين واثنتين) تعرب إعراب الأسماء المفردة. 2: العددان (اثنان واثنتان) يعربان إعراب المثني. س3: اذكر حالات تمييز العدد. ج3: 1: العددان (واحد واثنان أو اثنتان) لا يحتاجان إلى تمييز (حضر طالب). 2: الأعداد من (ثلاثة إلى عشرة) يكون تمييزها جمعا مجرورا بالإضافة (حضر ثلاثة طلاب).
حل التدريبات التدريب الأول
أ: 1: ثلاثة: مؤنث. 2: سبع: مذكر – ثمانية: مؤنث. 3: تسع: مذكر. 4: أربع: مذكر. 5: عشر: مذكر.
التدريب الثاني
1: ست سنوات. 2: ستة أركان. 3: سبعة أشواط. 4: سبع موانئ. 5: خمسة أيام. 6: خمس محطات.
التدريب الثالث
1: واحدة. 2: أربعة. 3: ثلاث. 4: اثنين. 5: عشرة. 6: عشرة.
التدريب الرابع
1: مدارس . 2: أفراد. 3: صحائف. 4: أيام. 5: عشرة أصابع. 6: ركعات.
التدريب الخامس
1: أربع ركعات. 2: ستة أيام. 3: سبعة أشواط. 4: ثلاث نخلات. 5: تسعة ريالات . 6: خمسة طلاب.
التدريب السادس
1: ست حصص. 2: أربعة خلفاء. 3: ثمانية أبواب – سبعة أبواب. 4: أربع ركعات. 5: ست سنوات. 6: ستة فصول.
التدريب السابع
1: دول. 2: منارات. 3: ثلاث. 4: خمسة. 5: أقلام. 6: أجزاء.
التدريب الثامن
1: قضيت ثلاثة أيام في المصيف وثلاث ليال. 2: لي أربع أخوات وأربعة إخوة. 3: قرأت تسعة كتب وتسع صفحات. 4: عمر أخي خمس سنوات وخمسة أشهر. 5: كتبت ست قصائد، كل قصيدة ستة أبيات. 6: في فصلنا سبع طاولات وسبعة كراسي.
التدريب التاسع
ب: الكلمة، إعرابها الكلمة: حضر، إعرابها: فعل ماض مبني على الفتح. الكلمة: طالبان، إعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثني. الكلمة: اثنان، إعرابها: صفة (لطالبان) مرفوع، وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بـ المثني. جـ : الكلمة، إعرابها 1: الكلمة: سورة، إعرابها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الكلمة: الفاتحة، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. الكلمة: سبع، إعرابها: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الكلمة: آيات، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 2: الكلمة: حفظت، إعرابها: (حفظ) فعل ماض مبني على السكون (التاء) ضمير متصل في محل رفع فاعل. الكلمة: خمسة، مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. الكلمة: أجزاء، إعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
[size=24]العدد: تذكيره وتأنيثه، إعرابه، تمييزه: ثانيا: الأعداد من 11-19
س1: متي يذكر العدد؟ ومتي يؤنث؟ مع التمثيل. ج1: 1: العددان المركبان (أحد عشر واثنا عشر) يطابقان المعدود: 1) تذكيرا (حضر أحد عشر طالبا). 2) وتأنيثا (حضرت اثنتا عشرة طالبة). 2: الأعداد المركبة (من13إلى 19) يخالف العدد الأول منها المعدود تذكيرا وتأنيثا ويطابقه لفظ العشرة (حضر ثلاثة عشر طالبا) ، (حضرت ثلاث عشرة طالبة). س2: كيف يعرب العدد؟ ج2: 1: العددان (اثنان، واثنتان) يعربان إعراب المثني في الإفراد والتركيب ، وتبني عشرة معهما على الفتح. 2: الأعداد المركبة (أحد عشر وثلاثة عشر إلى تسعة عشر) تبني على فتح الجزأين حسب موقعها من الإعراب. س3: أذكر حالات تمييز العدد. ج3: الأعداد من (أحد عشر إلى تسعة عشر) يكون تمييزها مفردا منصوبا.
حل التدريبات التدريب الأول
أ: 1: اثنتا عشرة : مؤنث. 2: أحد عشر: مذكر. 3: اثنا عشر: مذكر. ب: إحدى عشرة: مؤنث.
التدريب الثاني
1: أربع عشرة سنة. 2: خمسة عشر. 3: اثنتا عشرة سنة. 4: أحد عشر ركنا. 5: عشر. 6: سبعة عشر.
التدريب الرابع
1: شجرة. 2: كتابا. 3: صحيفة. 4: مصباحا. 5: ركعة. 6: هدية.
التدريب الخامس
1: خمس عشرة ليلة. 2: عشر نخلات. 3: اثنتي عشرة مدينة. 4: أحد عشر موضوعا. 5: أربعة عشر طالبا. 6: أربع عشرة طالبة.
التدريب السادس
1: اثنتا عشرة ساعة. 2: خمس عشرة كلمة – إحدى عشرة كلمة. 3: اثنا عشرة طالبا. 4: إحدى عشر فتاة – أربعة عشر فتي. 5: ثلاثة عشر فصلا. 6: اثنا عشر شهرا.
التدريب السابع
1: مناورات 2: أحدي عشرة 3: ثلاث عشرة 4: سورة 5: سنة. 6. ثلاث
التدريب الثامن
1: قضيت ستة أيام في المصيف وست ليال. 2: قرأت سبعة كتب وسبع صفحات. 3: لي ثمانية أخوة وثمان أخوات. 4: معي أحد عشر قلما وأحدي عشرة ورقة. 5: كتبت اثنا عشر موضوعا في اثنتي عشرة صفحة. 6: في فصلنا تسعة عشر كرسيا وتسع عشرة طاولة.
التدريب التاسع
ب: الكلمة، أعرابها الكلمة: رأيت، أعرابها: رأي: فعل ماض مبني على السكون، والتاء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. الكلمة: سبعة عشر، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به. الكلمة: طائرا، أعرابها: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. الكلمة: على، إعرابها: حرف جر. الكلمة: الشجرة، أعرابها: اسم مجرور بـ(علي)، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. ج: الكلمة، أعرابها 1: الكلمة: وصلتني، أعرابها: (وصل) فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث، والنون للوقاية، والياء ضمير في محل نصب مفعول به. الكلمة: اثنتا، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني. الكلمة: عشرة، أعرابها: اسم مبني على الفتح لا محل له من الأعراب. الكلمة: رسالة، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. 2: الكلمة: افتتحت، أعرابها: فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث. الكلمة: الوزارة، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: تسع عشرة، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به. الكلمة: مدرسة، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. 3: الكلمة: تخرج، أعرابها: فعل ماض مبني على الفتح. الكلمة: هذا، أعرابها: ظرف مبني في محل نصب. الكلمة: العام، أعرابها: بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. الكلمة: أربع عشرة، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل. الكلمة: طبيبة، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
التدريب العاشر
أ: 1. اثنين المعدود مذكر والعدد اثنان يطابق المعدود. . تسع: المعدود مؤنث والأعداد من ثلاثة إلى عشرة بعكس المعدود. . واحدة: المعدود مؤنث والعدد واحد يطابق المعدود. . اثنان: المعدود مذكر والعدد اثنان يطابق المعدود . واحد: المعدود مذكر والعدد واحد يطابق المعدود. . اثنتان: المعدود مؤنث والعدد اثنان يطابق المعدود. . سبعة: المعدود مذكر والأعداد من ثلاثة إلى عشرة بعكس المعدود. . عشرة: المعدود مذكر والأعداد من ثلاثة إلى عشرة بعكس المعدود. 2. سبعة عشرة معلما. 3: اثني عشر فصلا. 4: تمييز منصوب: اثني عشر فصلا – تمييز مجرور: تسع غرف. ب: الكلمة، أعرابها الكلمة: طابقين، أعرابها: اسم مجرور بمن وعلامة الياء لأنه مثني. الكلمة: اثنين، أعرابها: صفة لطابقين مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثني. الكلمة: أثني، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثني. الكلمة: عشر، أعرابها: اسم مبني على الفتح لا محل له من الأعراب. الكلمة: واحدة، أعرابها: صفة لحديقة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: اثنان، أعرابها: صفة لملعبان مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثني. الكلمة: سبعة عشر، أعرابها: اسم مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل.
التدريب الحادي عشر
1: قرأت ثلاث صفحات. 2: اشتريت أربعة كتب. 3: في مدرستنا تسعة معلمين. 4: نمت اثنتي عشرة ساعة. 5: سافرت خمسة عشر يوما. 6: عندي سيارة واحدة. 7: في الفصل ثلاثة عشر تلميذا. 8: لي سبع أخوات.
ثالثا: ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة والمائة والألف والمليون ومضاعفاتها
س1: ما هي ألفاظ العقود؟ ج1: ألفاظ العقود هي عشرون ومضاعفاتها (عشرون وثلاثون ... تسعون). س2: ما هي الأعداد المتعاطفة؟ ج2: هي الأعداد من 1 -9 معطوفة عليها ألفاظ العقود (واحد وعشرون، سبعة وسبعون). س3: كيف تذكر ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة وتؤنث؟ ج3: 1. ألفاظ العقود (من عشرين إلى تسعين) والمائة والألف والمليون ومضاعفاتها تلزم صورة واحدة، مذكرا كان التمييز أو مؤنثا (عشرون رجلا، عشرون امرأة). 2: الألفاظ المتعاطفة يعامل المعطوف عليه معاملة الأعداد من 1 – 9 فيؤنث مع المذكر ويذكر مع المؤنث، ويبقي المعطوف على صورة واحدة مع المذكر والمؤنث (مثال: رأيت سبعة وعشرين رجلا، رأيت سبعا وعشرين امرأة). س4: كيف تعرب ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة؟ ج4: 1: تعرب ألفاظ العقود أعراب جميع المذكر السالم (حضر عشرون رجلا، قابلت عشرين رجلا). 2: يعرب الجزء الأول (المعطوف عليه) حسب موقعه من الجملة، ويتبع المعطوف المعطوف عليه في أعرابه (حضر ثلاثة وعشرون رجلا، قابلت ثلاثة وعشرين رجلا).
س5: كيف تعرب المائة والألف والمليون؟ ج5: تعرب أعراب الأسماء المفردة، وفي حالة التثنية تعرب أعراب المثني. س6: ما حكم تمييز ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة؟ ج6: تمييز ألفاظ العقود والأعداد المتعاطفة يكون مفردا منصوبا (قرأت عشرين صفحة) س7: ما حكم تمييز المائة والألف والمليون ومضاعفاتها؟ ج7: يكون مفردا مجرورا بالإضافة (في مكتبة المدرسة ألف كتاب).
حل التدريبات
1: سبعين: رجلا. 2: ألف: سنة – خمسين: عاما. 3: سبع: سنابل – مائة: حبة. 4: ألف: سنة. 5: ثلاثون: شهرا – أربعين: سنة.
التدريب الثاني
1: ثلاثون – أو ستون حزبا 2: مائة. 3: سبعة وعشرين. 4: سنة. 5: عشرون. 6: ستون. 7: متر – مائة ألف. 8: مائة – مائتي.
التدريب الثالث
1: ظن 2: عشرون. 3: يوما. 4: ثلاثون. 5: تسعة وتسعون. 6: نخلة. 7: ستة.
التدريب الرابع
1: عمر جدي خمسة وسبعون عاما – خمس وسبعون سنة. 2: في مدرستنا ثلاثون كرسيا – ثلاثون منضدة. 3: في الرياض أكثر من ألف مسجد – ألف مئذنة. 4: عندي مائتا ألف ريال ومائتا ألف هللة. 5: في المملكة أكثر من خمسمائة ألف طالب وخمسمائة ألف طالبة. 6: سكان المملكة أكثر من أربعة ملايين رجل وأربعة ملايين امرأة. 7: لي ثلاثة أخوة وثلاث أخوات. 8: في منزلنا ثمانية أبواب وثمان نوافذ.
التدريب الخامس
1: خمس وعشرون سنة – أربعون سنة – ثلاث وخمسين سنة – ثلاث وستون سنة. 2: ستمائة طالب – ثلاثمائة تلميذ – مائة وأربعون طالبا – مائة وستون طالبا.
التدريب السادس
ب: الكلمة، أعرابها الكلمة: تبلغ، أعرابها: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفع الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: مساحة، أعرابها:فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، وهو مضاف. الكلمة: المملكة، أعرابها، مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. الكلمة: مليونين، أعرابها: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء، لأنه ملحق بالمثني. الكلمة: وخمسمائة، أعرابها: الواو: حرف عطف، وخمس: اسم معطوف على (مليونين) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. وخمس مضاف. ومئة مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، وهو مضاف. الكلمة: كيل، أعرابها: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. الكلمة: مربع، أعرابها: صفة لـ(كيل) مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. جـ: الكلمة، أعرابها 1: الكلمة: المسافة، أعرابها: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: بين، أعرابها: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره، وهو مضاف. الكلمة: الرياض، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. الكلمة: والقصيم، أعرابها: (الواو) حرف عطف (القصيم) معطوف على الرياض مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. الكلمة: ثلاثمائة، أعرابها: (ثلاث) خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره، وهو مضاف. (مائة) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. الكلمة: وعشرون، أعرابها: (الواو) حرف عطف (عشرين) معطوف على ثلاث مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. الكلمة: كيلا، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. 2: الكلمة: يسع، أعرابها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: الحرم، أعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: أكثر، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. الكلمة: من مليون، أعرابها: (من) حرف جر (مليون) مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره، وهو مضاف. الكلمة: مصل، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره.
التدريب السابع
ب: مائة – سبعمائة – ألف – ثلاثة آلاف جـ: الكلمة، أعرابها الكلمة: يضم، أعرابها، فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. الكلمة: ثمانين، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. الكلمة: مرجعا، أعرابها: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره. الكلمة: مائتين، أعرابها: اسم مجرور بعلي وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثني. الكلمة: وأربعين، أعرابها: (الواو) حرف عطف (أربعين) معطوف على مائتين مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. الكلمة: على ألفي، أعرابها: (علي) حرف جر (ألفي) اسم مجرور بعلي وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثني، وهو مضاف. الكلمة: مجلة، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره. د: الفنون – العلوم. هـ. الألف.
التدريب الثامن
1: عندي أكثر من ستين كتابا. 2: عمر أبي ثلاث وخمسون سنة. 3: طلاب مدرستنا ستمائة طالب. 4: في فصلنا أربعون طالبا. 5: قرأت عشرين قصيدة.
تدريبات على ما سبقت دراسته في الفصل الثاني
أ) 1: أعطت. 2: سأل. 3: نسأل. 4: كسا 5: أعط 6: سألتما. ب) – التائبون يسألون الله المغفرة . المعلمون يعطون المتفوقين جوائز. . المحسنون كسوا الفقراء ثيابا. . أعطي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه. . سألنا المدير الموافقة على الرحلة. . أنتم تكسون كل محتاج ثوبا
التدريب الثاني
أ: 1: انقضاضا: التوكيد 2: إشفاق: بيان النوع. 3: تدربا: بيان النوع. 4: نوما: بيان النوع. 5: اتباعا: التوكيد. 6: سجدتين: بيان العدد. ب: . اقترب الامتحان اقترابا. . استقبلت صديقي استقبالا حارا. . يكسب المسلم كسبا حلالا. . سلمت تسليمتين. . أعددت حقيبتي أعدادا. . لا تجهلوا جهل السفهاء.
التدريب الثالث
أ: 1: طلبا 2: طمعا. 3: حياء. 4: حذر. ب: 1: رغبة. 2: خشية. 3: تسهيلا. 4: تلبية.
التدريب الرابع
1: يوم (طرف زمان). 2: عند (ظرف مكان). 3: بينهم (ظرف مكان). 4: معكم (ظرف مكان) – ساعتين (ظرف زمان) 5: يمينا – يسارا (ظرف مكان).
التدريب الخامس
1: يوم 2: سمعا: ناصبه محذوف تقديره سمعت. 3: اتقوا. 4: خطب، ذكرتنا. 5: أذكر: أن: الفتحة. 6: المؤمنين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء.
التدريب السادس
1: صرم ثمر النخيل. 2: حكم على الجاني بالسجن. 3: هب هبوب شديد. 4: شغلت عن نفسك وأهلك. 5: عدل نظام السير. 6: يعثر على اللصوص الهاربين.
التدريب السابع
أ: . يغدي الطفل باللبن. . تربح الجائزة. . جمع المال. . نرمي بالجهل. . أجيب المستغيث. . صيد الطير. ب: . طورت الخطوط الجوية. . رحب بالمشاركين. . أستريح استراحة. . أوقدت النار.
التدريب الثامن
1: باردا: مفردة 2: وهو مستعجل: جملة أسمية. 3: وأنتم تمشون: جملة فعلية. 4: مسرعين: مفردة. 5: لا يدري: جملة فعلية. 6: متحجبات: مفردة. 7: يسجل: جملة فعلية.
التدريب السابع
ب: 1: لاصقا – مطنا – محبا. 2: ونحن كذلك. 3: لا أسمعكم. 4: حوله – يومهم. 5: أن يستأثر. 6: يقصون: ثبوت النون. جـ: لا يقدر على الأكل، ضحك علي.
التدريب العاشر
المستثني منه، المستثني، أداة الاستثناء، المستثني منه، المستثني، أداة الاستثناء. 1:المستثني منه: العمال، المستثني: عاملا، أداة الاستثناء: ألا، المستثني منه: 2. الكتب، المستثني: كتابين، أداة الاستثناء: ألا. 3: المستثني: سيارة، أداة الاستثناء: ألا. 4: المستثني منه: أحد، المستثني: كبير، أداة الاستثناء: ألا 5: المستثني منه: أقرباؤنا، المستثني: خالنا، أداة الاستثناء: ألا. 6: المستثني: سليمان، أداة الاستثناء: ألا 7: المستثني: الحاضرون، المستثني: طفلين، أداة الاستثناء: ألا 8: المستثني: لمدعو، أداة الاستثناء: ألا
التدريب الحادي عشر
جـ. 1: قبضة: بيان النوع. 2: قائلا – وهو يطوف. 3: لقي – التفت. 4: ألا سفيان: العلماء. 5: تمسكم. 6: اعيانا د: الكلمة، أعرابها. الكلمة: لقي، أعرابها: فعل ماض مبني على الفتح الكلمة: أبو، إعرابها: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف. الكلمة: جعفر، أعرابها: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهر على أخره. الكلمة: سفيان، أعرابها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
التدريب الثاني عشر
أ: 1: ست حبات. 2: أحد عشر قلما. 3: اثنتا عشرة زجاجة. 4: عشرة محتاجين. ب: . عندي سبعة عشر كتابا. . لي خمس أخوات . عندي ثلاثة عشر ريالا. . صلاة المغرب ثلاث ركعات. . في مدرستنا تسعة فصول. . في فصلنا ثمانية عشر طالبا.
التدريب الثالث عشر
أ: . الحادي عشر . ثلاثمائة وتسع . واحد وعشرين . تسعمائة وأحدي وعشرين. . الثاني عشر . ثلاثمائة وعشر . أحد عشر . تسعمائة واثنتان وعشرين . أحد عشر ب: إلى – روسيا – بخاري – الفولغا – لاقي – رأي
التدريب الرابع عشر
1: خضرة 2: ريالا. 3: قدرا. 4: صدرا. 5: طالبا. 6: اجتهادا. 7: جمالا. 8: رأسا.
التدريب الخامس عشر
. يكبر الكريم قدرا . في مكتبتي عشرين معجما . في مدرستنا سبعة معلمين . حفرت خمسة عشر قدما . في الفم اثنان وثلاثون سنا . في المدينة خمس مدارس. . حسن المرور نظاما. . قرأت ثلاثة كتيبات. [/size] | |
|
الادارة مدير المنتدى
عدد المساهمات : 36 رصيدك من النقاط : 57 تاريخ التسجيل : 27/09/2009
| موضوع: رد: حل تدريبات قواعد ثاني متوسط الفصل الثاني ( العدد تذكيره , تأنيثه, تمييزه الثلاثاء مايو 24, 2011 10:44 am | |
| لـو علمـت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدم
اخي الأستاذ / حسن عبد الرحيم الثقفي
حياك الله في منتدنا وجعل الجنة مثواك وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
بــارك الــلــه فــيـك و نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك والى الأمام ان شاء الله تعالى | |
|